الاثنين 26 يونيو 2017 -
حمى النقيع .. الذي حماه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم للمسلمين قصة "خشقدم" ومدفع رمضان قبل 573 عاما .. بدأت عفوية وتحوّلت إلى طقوس سنوية اقبال كثيف على المسرح المديني لمشاهدة مهرجان صيف طيبة 38 بدء التسجيل في ورشة فنون الرسم للأطفال جسفت تنظم الدورة التدريبية المجانية ( الوان الأكليريك .. تقنيات واساليب ) بدء التسجيل في دورة من ضوابط فهم السنة مهرجان طيبة 38 يشهد حضورا كثيفا استمرار فعاليات مهرجان طيبة 38 بحوث المدينة يصدر الأعمال الخشبية في العمارة التقليدية بمنطقة المدينة المنورة دورة تقنيات الألوان المائية .. الفنان التشكيلي عمر كمال الدين الطيب
خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف معالم وآثار المدينة المنورة خصائص وتاريخ المدينة المنورة أحياء وطرق المدينة المنورة أعلام وأهالي المدينة المنورة أخبار وفعاليات المدينة المنورة مكتبة الصوتيات مكتبة الفيديو مكتبة الصور البث المباشر

المقالات >> معالم وآثار المدينة المنورة >> المهاريس في جبل أحد بالمدينة المنورة والتي اغتسل منها الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة أحد

المهاريس في جبل أحد بالمدينة المنورة والتي اغتسل منها الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة أحد

المهاريس في جبل أحد بالمدينة المنورة والتي اغتسل منها الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة أحد

المِهْرَاسُ، بكسر أوَّله، وسكون ثانيه، وآخره سين مهملة: ماءٌ بجبل أُحُدٍ. قاله المُبرِّدُ. وروي أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم عطشَ يومَ أُحدٍ، فجاءه علي رضي الله عنه في دَرَقته بماءٍ من المِهْرَاس، فعافه، وغسل به الدَّمَ عن وجهه.
قال سُدَيف بن ميمون يذكـر حمزة، وكان دُفن بالمِهْرَاس:
أَقْصِهمْ أيُّها الخليفـةُ واحْسِمْ عنكَ بالسَّيفِ شَأْفَةَ الأَرجاسِ
واذكُرَنْ مقتلَ الحسينِ وزيداً وقتيـلاً بجـانب المِهْـرَاسِ
قلتُ: وقد شاهدنا أُحداً والمِهْرَاس، والأمرُ على غير ما ذكروه. وإنَّما المِهرَاسُ شبهُ حَوضٍ كبيرٍ في وسط الوادي، على يسار الصَّاعد إلى أُحُدٍ، وهو نُقرةٌ في الجبل، طولُها نحو أربعة عشر ذراعاً، في عرض سبعة أذرع، وهو بعيدٌ عن حَوْمةِ القتال، وأبعدُ منه احتمالُ نقلِ عليٍّ رضي الله عنه الماء في الدَّرَقة من هناك. نَعمْ في أوَّل الوادي نُقيراتٌ صغارٌ يحتمل أن يكون نُقل من إحداهنَّ الماءُ الذي قد يكون مجتمعاً فيهنَّ من ماء السَّماء.
والمِهْرَاسُ غبُّ السَّماء يصير غديراً صافياً يسبح فيه، ولو أنَّ أهل المدينة إذا خرجوا متنَزِّهين إلى أُحدٍ، لكفاهم ذلك الماء الذي يكون بالمِهْرَاس.
والمِهْرَاسُ أيضاً: موضعٌ باليمامة.
وفي اللغة: حَجَرٌ مستطيلٌ منقورٌ يُتوضَّأ منه.
المغانم المطابة في معالم طابة
مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي ج3/1108
ط1/1423هـ


-----------------------------------------------------------------------------------


مهراس أو المهاريس
" مهراس بالكسر ثم السكون، وآخره سين مهملة ـ: ماء بجبل أحد قاله المبرد. وهو معروف بأقصى شعب أحد، يجتمع من المطر، في نقر كبار وصغار هناك. والمهراس اسم لتلك النقر (1).
روي أن النبي صلى الله عليه وسلم عطش يوم أحد فجاءه علي في درقته بماء من المهراس فوجد له ريحاً فعافه وغسل به الدم عن وجهه وصب على رأسه " أ هـ ـ هذا ما جاء في "وفاء الوفا" في صدد تعريف المهراس. ونلاحظ عليه أنهما ـ علاوة على المهاريس الصغيرة ـ مهراسان لا مهراس واحد، أحدهما يقع بأقصى شعب أحد من الجهة الشرقية.
وطريقه يتصل بالطريق الصاعد إلى البناء المعروف اليوم بقبة هارون، الواقع فوق قمة أحد، والمهراس الثاني في الناحية الغربية. وطريقه وعر يضطر راكبه لتسلق بعض الصخور المرتفعة فيه. ومن قصور تعريفات مؤرخينا القدماء ترانا لا ندري أي المهراسين الذي جيء للنبي صلى الله عليه وسلم بالماء منه: ألشرقي أم الغربي؟ كما أننا نجهل أيهما الذي عناه ابن الزبعرى في بيته المار ذكره (2).
وكلا المهراسين مقيل للمتنزهين اليوم، لوجود الماء العذب القراح فيهما، وبخاصة في فصل الشتاء، لكثرة هطول الأمطار بالمدينة في هذا الفصل، فتنساب المياه من أعالي هضاب الجبل إلى هذه النقر فتمتلئ وتفيض على المهاريس وغيرها. وبذلك يتجدد ماؤها ويصفو، فيصبح لذة للشاربين، وإذا انقضى الشتاء، ومكث الماء بالمهراسين أمداً طويلاً، أو تأخر نزول المطر عن وقته، فإن ماءهما يتغير طعمه ولونه وريحه، وتعلوه قشرة من الطحلب ويتوالد فيه حيوان الماء فلا يصلح للشرب.
ونستنتج من هذا البيان، ومما سبق ذكره من وجود النبي صلى الله عليه وسلم ريحاً بماء المهراس، حين قدم له، في غزوة أحد، أن هذه الغزوة إما أن تكون وقعت في موسم الصيف أو في وقت تقدمه عدم نزول الأمطار بالمدينة بمدة مديدة. وإذا تأخر هطول الأمطار زمناً أطول غاض ماء المهراسين كما شاهدناه مراراً.
والطريق إلى المهراسين: من قبور شهداء أحد: ويتجه إلى الشمال، وبعد نحو ربع ساعة بسير الأقدام العادي يتفرق الطريق إلى شعبتين: شعبة تذهب إلى الشرق الشمالي توصل إلى المهراس الشرقي، وشعبة إلى الغرب الشمالي توصل إلى المهراس الغربي.
ـــــــــــــــــ
(1) ناقش السهيلي في الروض الأنف ج2 ص158 هذا الرأي وقال: إن المهراس يطلق على كل حجر منقور يمسك الماء. على أنا نقول: مع صحة استدراكه قد يكون هذا الاسم العام خصص لهذا المهراس الذي هو بأحد وصار علماً له بالغلبة كالمدينة.
(2) يصح أن نستخرج من قوله في بعض الروايات: "ما ساكنه بين أفراس" أن الذي قصده هو المهراس الشرقي لإمكان وصول الخيل إليه. أما الغربي فمستحيل أن تصله، لما في طريقة من الصخور المرتفعة التي ليس في مقدور الخيل صعودها مطلقاً لأنها ملس علاوة على ارتفاعها.

آثار المدينة المنورة ص 179


-----------------------------------------------------------------------------------


المِهْرَاسُ:
بكسر أوله، وسكون ثانيه، وآخره سين مهملة، المهراس: موضعان أحدهما موضع باليمامة كان من منازل الأعشى، وفيه يقول:
شاقتك من قبلة أطلالها ... بالشطّ فالوتر إلى حاجر
فركن مهراس إلى مارد ... فقاع منفوحة ذي الحائر
قالوا: كان الأعشى ينزل هذا الشقّ من اليمامة، والمهراس: حجر مستطيل يتوضأ منه، وفي حديث أبي هريرة أن النبي، صلّى الله عليه وسلّم، قال: إذا أراد أحدكم الوضوء فليفرغ على يديه من إنائه ثلاثا، فقال له قين الأشجعي: فإذا أتينا مهراسكم كيف نصنع؟ أراد بالمهراس هذا الحجر المنقور الذي لا يقلّه الرجال، والمهراس فيما ذكره المبرّد: ماء بجبل أحد، وروي أن النبي، صلّى الله عليه وسلّم، عطش يوم أحد فجاءه عليّ، رضي الله عنه، وفي درقته ماء من المهراس فعافه وغسل به الدم عن وجهه. قال عبيد الله الفقير إليه: ويجوز أن يكون جاءه بماء من الحجر المنقور المسمّى بالمهراس، ويجوز أن يكون علما لهذا الحجر سمي به لثقله لما أنه يقع على الشيء فيهرسه، وليس كل حجر منقور مستطيل مهراسا، والله أعلم، وقال سديف بن ميمون يذكر حمزة وكان دفن بالمهراس:
لا تقيلن عبد شمس عثارا، ... واقطعن كل رقلة وغراس
أقصهم أيها الخليفة واحسم ... عنك بالسيف شأفة الأرجاس
واذكرن مقتل الحسين وزيد ... وقتيلا بجانب المهراس
هو حمزة بن عبد المطلب.


معجم البلدان


-----------------------------------------------------------------------------------

مهراس:
بالكسر ثم السكون آخره سين مهملة، ماء بحبل أحد، قاله المبرد، وهو معروف أقصى شعب أحد، يجتمع من المطر في نقر كبار وصغار هناك، والمهراس: اسم لتلك النقر.
روي أن النبي صلى الله عليه وسلم عطش يوم أحد فجاءه علي في درقته بماء من المهراس، فوجد له ريحا فعافه وغسل به الدم عن وجهه وصبّ على رأسه، وفي رواية لأحمد <وجال المسلمون جولة نحو الجبل، ولم يبلغوا حيث يقول الناس الغار، إنما كان تحت المهراس> ثم ذكر إقبال النبي صلى الله عليه وسلم إليهم.
وفي مغازي ابن عقبة أن الناس أصعدوا في الشعب، وثبت الله نبيه وهو يدعوهم في أخراهم إلى قريب من المهراس في الشعب، ثم ذكر إصعاد النبي صلى الله عليه وسلم في الشعب يدعوهم.
وفاء الوفاء باخبار دار المصطفى


-------------------------------------------------

الإحداثيات

N 24 30.926
E 39 36.879

تقرير فريق طيبة نت المصور

قبل عرض التقرير أوجه شكري وتقديري لكل من السيد / محمد عبدالوهاب العباسي باحث ومؤرخ المدينة المنورة والسيد / عبدالله عبدالوهاب العباسي الباحث بالآثار النبوية الشريفة لتعريفنا بموقع المهاريس بجبل أحد ومرافقتنا في رحلتنا المباركة فجزاهم الله خير الجزاء ووفقهم لما يحبه ويرضاه

في البداية توجهنا للمهراس الشرقي بجبل أحد وكان من أروع الأمكنة التي وقفنا عليها من حيث الطبيعة والصخور والأشجار والسكينة ، وكيف لا تكون كذلك وهي تقع في جبل أحد وهو جبل من جبال الجنة ويحبنا ونحبه كما أخبرنا الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

صورة لمجري المياه المنحدرة من أعلى الجبل وأماكن تجمعها

ما أروع لون الصخور !! ... سبحان الله


صورة جماعية للسيد محمد العباسي والسيد عبدالله العباسي والسيد عبدالرحمن صافي

صورة لامتداد المهراس ونهايته حيث تتجمع مياه الأمطار

بعد ذلك توجهنا للوقوف على المهراس الغربي وهو الذي اغتسل منه الحبيب صلى الله عليه وسلم جراحه في معركة أحد

الماء ما زال موجود في المهراس حتى بعد ردم المكان !!

مقطع فيديو للمهراس الشرقي

مقطع فيديو للمهراس الغربي

إعداد وتوثيق
فريق طيبة نت



عدد المشاهدات: 12133 مشاهدة
تاريخ الإضافة: Mar 04 2014 10:27:14
  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق











تعليق بواسطة محمد في Mar 04 2014 14:37:50
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه الكرام
تعليق بواسطة حسين في Apr 17 2014 04:40:30
معلومات اول مرة اسمع فيها . جزاكم الله خير
تعليق بواسطة خليل في Apr 19 2014 06:38:22
سبحان الله
تعليق بواسطة aboood في Apr 19 2014 06:39:01
jazak allah kair
تعليق بواسطة ابو علي في Apr 20 2014 03:52:26
صلى الله على طه خير الخلق واحلاها