الأحد 12 يوليو 2020 -
جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنان عبدالله الوسمي جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنانة عهود العبدالله انطلاق باكورة الأمسيات الفنية التي تنظمها جسفت بعنوان ( ساعة فن ) حديث قباء .. بئر البويرة بعض ماورد في زيارة شهداء أُحد رضي الله عنهم في ختام دورات مركز نماء للتميز الإداري والجودة.. 6 قضايا جوهرية وآلية الدمج لأنشطة المبادرات في المملكة للتنمية المستدامة مركز نماء للتميز يقدم استشارات للجودة والتميز المؤسسي والخطط الاستراتيجية والمسؤولية المجتمعية مدير التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة : 15 أمسية نفذت عن بعد .. محلاوي (شكرًا للجميع لنجاح الأمسيات بشكل غير متوقع) 700 متابع ومشاهد في أخر الأمسيات .. الدكتور الظاهري : (مثل هذه الأمسيات الجميع بحاجة إليها في الوضع الحالي) 2440 مشاهد ومتابع في أمسية (حياتنا إيجابية)
خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف معالم وآثار المدينة المنورة خصائص وتاريخ المدينة المنورة أحياء وطرق المدينة المنورة أعلام وأهالي المدينة المنورة أخبار وفعاليات المدينة المنورة مكتبة الصوتيات مكتبة الفيديو مكتبة الصور البث المباشر

المقالات >> المسجد النبوي الشريف >> أول إنارة في المسجد النبوي الشريف

أول إنارة في المسجد النبوي الشريف

أول إنارة في المسجد النبوي الشريف

كان المسجد النبوي الشريف في أول تأسيسه يضاء بسعف النخيل، وظل هكذا حتى قدم تميم الداري من فلسطين عام 9هـ فاستبدل ذلك بقناديل تضاء بالزيت، روى أبو نعيم بسنده إلى أبي هريرة رضي الله عنه قال: أول من أسرج في المسجد تميم الداري.
وذكر بعض المؤرخين أن أول من جعل في المسجد المصابيح هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عندما جمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد.
والظاهر أن عمر رضي الله عنه زاد من عدد المصابيح حيث الحاجة تتطلب ذلك، ثم استمر المسجد يضاء بالقناديل والزيت إلى أن تم استبدال ذلك بالطاقة الكهربائية.

المسجد النبوي عبر التاريخ ـ د. محمد السيد الوكيل ص 41.

----------------------------

تميم بن أوس الداري ويقال : ابن قيس يكنى أبا رقية - حديث : ‏1235
حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا أبو كريب ، ثنا معاوية بن هشام ، عن خالد بن إياس ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال : " أول من أسرج في المسجد تميم الداري " *

المعجم الكبير للطبراني - باب التاء

----------------------------

حدثنا أحمد بن سنان قال : حدثنا أبو معاوية، عن خالد بن إياس، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن أبي سعيد الخدري قال: "أول من أسرج في المساجد تميم الداري".

سنن ابن ماجه - كتاب المساجد والجماعات
باب تطهير المساجد وتطييبها - حديث : ‏758‏



عدد المشاهدات: 6534 مشاهدة
تاريخ الإضافة: Apr 07 2015 10:23:35
  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق