السبت 11 يوليو 2020 -
جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنان عبدالله الوسمي جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنانة عهود العبدالله انطلاق باكورة الأمسيات الفنية التي تنظمها جسفت بعنوان ( ساعة فن ) حديث قباء .. بئر البويرة بعض ماورد في زيارة شهداء أُحد رضي الله عنهم في ختام دورات مركز نماء للتميز الإداري والجودة.. 6 قضايا جوهرية وآلية الدمج لأنشطة المبادرات في المملكة للتنمية المستدامة مركز نماء للتميز يقدم استشارات للجودة والتميز المؤسسي والخطط الاستراتيجية والمسؤولية المجتمعية مدير التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة : 15 أمسية نفذت عن بعد .. محلاوي (شكرًا للجميع لنجاح الأمسيات بشكل غير متوقع) 700 متابع ومشاهد في أخر الأمسيات .. الدكتور الظاهري : (مثل هذه الأمسيات الجميع بحاجة إليها في الوضع الحالي) 2440 مشاهد ومتابع في أمسية (حياتنا إيجابية)
خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف معالم وآثار المدينة المنورة خصائص وتاريخ المدينة المنورة أحياء وطرق المدينة المنورة أعلام وأهالي المدينة المنورة أخبار وفعاليات المدينة المنورة مكتبة الصوتيات مكتبة الفيديو مكتبة الصور البث المباشر

المقالات >> المسجد النبوي الشريف >> المظهر الخارجي العام للمسجد النبوي الشريف

المظهر الخارجي العام للمسجد النبوي الشريف

المظهر الخارجي العام للمسجد النبوي الشريف

يبدو المسجد النبوي بمآذنه العشر على شكل مستطيل، طوله من جهتي الشرق والغرب، وفي وسط جهته الجنوبية مقدمة بارزة ممتدة إلى الأمام 60 متراً، تعلوها في الجهة الشرقية قبة خضراء جميلة بنيت فوق الحجرة الشريفة، وفي طرفي المقدمة مئذنتان مختلفتان عن بقية المآذن في الشكل والطول.
هذه المقدمة هي المبنى القديم للمسجد النبوي، الذي جدد آخر مرة في عهد السلطان عبدالمجيد العثماني سنة 1277هـ.
وعلى جانبي المقدمة تبدو توسعة خادم الحرمين الشريفين، تمتد في الشرق لتصل إلى شارع أبي ذر بمحاذاة البقيع، وفي الغرب حتى شارع المناخة، وفي الشمال حتى شارع السحيمي، ترتفع فوقها ست مآذن، ولها أبواب واسعة مزخرفة، وتحيط بها ساحات واسعة، مغطاة بالرخام والجرانيت، تتوزع فيها الأعمدة المكسوة برخام بني فاتح، تحمل في تيجانها مصابيح إنارة قوية، كما تتوزع فيها مبان صغيرة عددها (30) هي بوابات مزودة بسلالم كهربائية وعادية، تؤدي إلى الميضآت ومواقف السيارات المبنية تحت هذه الساحات.
وفي نهاية الساحات يظهر سور ممتد إلى الجهات الأربع، تتخلله بوابات ومحارس سقوفها على شكل قباب صغيرة.
لقد أصبح المسجد النبوي في شكله الجديد، وتجهيزاته الهائلة، وساحاته الواسعة، درة عمرانية فريدة، تهيئ للمصلين أسباب الراحة والطمأنينة.


المصدر
مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة



عدد المشاهدات: 1846 مشاهدة
تاريخ الإضافة: Jul 15 2017 22:46:29
  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق











تعليق بواسطة الحربي في Aug 11 2015 07:11:39
الله يجزاكم خير