الاثنين 26 يونيو 2017 -
حمى النقيع .. الذي حماه النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم للمسلمين قصة "خشقدم" ومدفع رمضان قبل 573 عاما .. بدأت عفوية وتحوّلت إلى طقوس سنوية اقبال كثيف على المسرح المديني لمشاهدة مهرجان صيف طيبة 38 بدء التسجيل في ورشة فنون الرسم للأطفال جسفت تنظم الدورة التدريبية المجانية ( الوان الأكليريك .. تقنيات واساليب ) بدء التسجيل في دورة من ضوابط فهم السنة مهرجان طيبة 38 يشهد حضورا كثيفا استمرار فعاليات مهرجان طيبة 38 بحوث المدينة يصدر الأعمال الخشبية في العمارة التقليدية بمنطقة المدينة المنورة دورة تقنيات الألوان المائية .. الفنان التشكيلي عمر كمال الدين الطيب
خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف معالم وآثار المدينة المنورة خصائص وتاريخ المدينة المنورة أحياء وطرق المدينة المنورة أعلام وأهالي المدينة المنورة أخبار وفعاليات المدينة المنورة مكتبة الصوتيات مكتبة الفيديو مكتبة الصور البث المباشر

المقالات >> أخبار وفعاليات المدينة المنورة >> بحوث المدينة يصدر الأعمال الخشبية في العمارة التقليدية بمنطقة المدينة المنورة

بحوث المدينة يصدر الأعمال الخشبية في العمارة التقليدية بمنطقة المدينة المنورة

بحوث المدينة يصدر الأعمال الخشبية في العمارة التقليدية بمنطقة المدينة المنورة

صدر عن مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة حديثا بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز كتاب "الأعمال الخشبية في العمارة التقليدية بمنطقة المدينة المنورة" في جزأين للباحث الدكتور صالح بن محمد خطابي.

ويتناول موضوع الكتاب بالبحث والتحليل الأعمال الخشبية الثابتة في العمارة التقليدية بمنطقة المدينة المنورة من حيث الشكل العام والزخرفي. ويركز البحث على أربع محاور مختلفة وهي:

البعد المكاني: دراسة المباني التقليدية بمنطقة المدينة المنورة وحاراتها وأحيائها وأحواشها القديمة، وما تحتويه مبانيها التقليدية من الأعمال الخشبية الثابتة.

البعد الزماني: أواخر القرن الثالث الهجري وأوائل القرن الرابع عشر الهجري، إبان العهد العثماني.

البعد الفني: دراسة الأعمال الخشبية الثابتة بالعمارة التقليدية بمنطقة المدينة المنورة من حيث الشكل المعماري والزخرفي من خلال النماذج الحية الموجودة والنماذج الوثائقية المتوفرة من أفلام وصور تاريخية أو شرائح فيلمية، وغيرها.

البعد الحضاري والثقافي: دراسة تحليلية مقارنة لأهم العناصر الزخرفية والخشبية بالمنطقة مع مثيلاتها في إقليم الحجاز ونحوه، من أجل التعرف على السمات الزخرفية للأعمال الخشبية بالمنطقة مع دراسة التأثيرات الفنية الوافدة للمنطقة.

ويقدم الباحث في الجزء الثاني من الكتاب فهرس وكشافا في الخرائط والأشكال والرسومات والزخارف والرواشين والأبواب والخزائن والوثائق.

ويصل الباحث في دراسته إلى جملة من النتائج منها:
اعتماد المجتمع في المدينة المنورة على النجارين والصناع المحليين على الرغم من ظهور بعض التأثيرات الخارجية من الأشكال الهندسية ذات الطابع الإسلامي.

ازدهار صناعة الأعمال الخشبية وانتشارها خارج المدينة المنورة.



عدد المشاهدات: 339 مشاهدة
تاريخ الإضافة: Apr 19 2017 10:51:25
  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق