الجمعة 23 فبراير 2018 -
ليلة الكنيس .. أحد العادات التي اشتهرت بها المدينة المنورة في رحاب طيبة يناقش السقيا بالمسجد النبوي الشريف دورة الحفر البارز والطباعة على الخشب .. الفنانة دينا علي دعوة للتسجيل في ورشة العمل المجانية ( تقنيات التصوير التشكيلي بالخامات ) .. يقدمها الفنان التشكيلي أحمد عبدالله البار دعوة للتسجيل في ورشة العمل المجانية ( تقنيات أشغال الخزف ) .. يقدمها الفنان الخزاف عمار علي سعيد خطيري : ثقافة الحوار والحبّ أهم وسائل الأسرة لحماية الأمن الفكري لأفرادها سمو نائب أمير منطقة المدينة يفتتح ملتقى الأمن الفكري (مُدرِك) بالحرس الوطني في رحاب طيبة يناقش التدريس والاكاديمية في المسجد النبوي الشريف البرنامج التلفزيوني في رحاب طيبة يناقش في أول حلقاته المحراب النبوي الشريف وكلية المسجد النبوي الشريف لقاء ثقافي رياضي بديوانية آل رفيق الثقافية
خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف معالم وآثار المدينة المنورة خصائص وتاريخ المدينة المنورة أحياء وطرق المدينة المنورة أعلام وأهالي المدينة المنورة أخبار وفعاليات المدينة المنورة مكتبة الصوتيات مكتبة الفيديو مكتبة الصور البث المباشر

المقالات >> خصائص وتاريخ المدينة المنورة >> ليلة الكنيس .. أحد العادات التي اشتهرت بها المدينة المنورة

ليلة الكنيس .. أحد العادات التي اشتهرت بها المدينة المنورة

ليلة الكنيس .. أحد العادات التي اشتهرت بها المدينة المنورة

في منتصف ليلة ذي القعدة يتهيأ أهل المدينة المنورة لليلة الكنيس يؤدون صلاة الفجر جماعة وتسمع صوت المداحين ويعلوا الذكر والنشيد ويسمع في الأحواش مثل حوش كرباش الرشايدة وحوش خميس وحوش وردة وحوش سنان وحوش أبو ذراع وتمتلئ قلوب أهل المدينة رقة وعذوبة وتتناثر الحلوى بين الأطفال ليزدادوا فرحا .
ويردد البعض
لاحــت معالـم طيبــة وربعــها *** مثوى الرسول وداره وقراره
بشراك يا قلبي فقد نلت المنى *** وبلغت ما تهوى وما تختاره

واحدة من تلك العادات التي اشتهرت بها المدينة المنورة ولكنها تلاشت مع تداعيات الزمن .
وفي قول آخر : كان توقيت هذه الليلة هو السادس عشر من ذي الحجة ، ففي صبيحتها يقوم أهل المدينة بكنس الحرم النبوي الشريف ، يتسابق المدنيون بكنس الحرم وتنظيفه إذ يكون حجاج بيت الله قد انتهوا من أداء مناسك الحج وهرعوا باشواقهم لزيارة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والتشرف بالسلام عليه وعلى صاحبيه .
وفي هذا اليوم يجتمع غالب أهل المدينة في الحرم النبوي الشريف من الأكابر والأعيان وغيرهم ، يجسلون على طبقاتهم ومراتبهم بعد صلاة الصبح ويتجمع معهم حتى الصغار والأطفال ، ثم يرفعون البسط والسجاجيد المفروشة في الحرم النبوي الشريف ، ثم يصعدون إلى سطح الحرم ويحوزتهم المكانس لبدء عملية الكنس من السطح ، والمشاركة في عملية الكنيس دون مردود مادي لأن الكثير من رجال السر المعروفة في المدينة يتشرفون بهذا العمل في الحرم النبوي الشريف .

المصدر
المدينة المنورة في عيون المحبين
الأستاذ / أحمد أمين صالح مرشد



عدد المشاهدات: 468 مشاهدة
تاريخ الإضافة: Feb 10 2018 10:50:12
  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق