الأحد 20 يناير 2019 -
جسفت المدينة تفتتح المعرض التشكيلي ( ألوان حجازية ) الشيخ رحمة الله قلداش بخاري دعوة لحضور محاضرة ( الفن بين حيوية الدور وعمق التأثير ) دعوة عامة لحضور حفل افتتاح المعرض التشكيلي ( ألوان حجازية ) ديوانية آل رفيق بالمدينة المنورة درة المجالس الأدبية بالمدينة المنورة وملتقى أولى الفكر والعلم والمعرفة جسفت تنظم ورشة عمل للسيدات (جماليات الخط العربي) بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ‏ديوانية آل رفيق الثقافية تقيم حفل تكريم رواد التعليم دعوة لحضور حفل تكريم رواد التعليم الأول بديوانية آل رفيق الثقافية دعوة لحضور افتتاح المعرض التشكيلي ( تغريدة لون ) فرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بالمدينة المنورة ينظم محاضرة بعنوان ( دور الفن التشكيلي في الدفاع عن الوطن )
خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف معالم وآثار المدينة المنورة خصائص وتاريخ المدينة المنورة أحياء وطرق المدينة المنورة أعلام وأهالي المدينة المنورة أخبار وفعاليات المدينة المنورة مكتبة الصوتيات مكتبة الفيديو مكتبة الصور البث المباشر

المقالات >> أخبار وفعاليات المدينة المنورة >> ديوانية آل رفيق بالمدينة المنورة درة المجالس الأدبية بالمدينة المنورة وملتقى أولى الفكر والعلم والمعرفة

ديوانية آل رفيق بالمدينة المنورة درة المجالس الأدبية بالمدينة المنورة وملتقى أولى الفكر والعلم والمعرفة

ديوانية آل رفيق بالمدينة المنورة درة المجالس الأدبية بالمدينة المنورة وملتقى أولى الفكر والعلم والمعرفة

جمال بنت عبد الله السعدي
تحتلّ الديوانيات الثّقافيّة والصّالونات والمجالس الأدبيّة مكانة عريقة وتعدّ إرثًا قيّمًا بالمدينة المنوّرة كما في بقيّة مدن المملكة.
وتوارثت الأجيال هذا الإرث من أسر عريقة عنيت بالثّقافة والفكر والاهتمام بالمعرفة، خاصّة وأنّ المدينة المنوّرة كانت تستقبل العلماء والمثقّفين من جميع أنحاء العالم الإسلاميّ عبر العصور الممتدّة،ومن أهمّ تلك الديوانيّات والمجالس "ديوانيّة آل رفيق الثّقافيّة" بالمدينة المنوّرة العامرة بروّادها والّتي استقبلت في جنباتها أرباب الفكر والأدب والعلم في أجواء راقية، ومبنى مستقلّ مبنيّ على نمط مستوحى من الفنّ المعماريّ الإسلاميّ. ومزوّد بنظام الصّوتيّات والمرئيّات مع حديقة محيطة تتوسّطها نافورة مياه تضفي على المكان الانشراح فيجتمع جمال المكان مع بهجة الوجدان.
تعود ديوانيّة آل رفيق بجذورها التّاريخيّة إلى القرن الثالث عشر الهجريّ إذ اشتهر المحدّث والفقيه الحنفي الشّيخ عبد الغنيّ المجدّدي الدّهلوي -رحمه الله تعالى- والّذي توفيّ عام 1296هــ. صاحب حاشية "إنجاح الحاجة" على سنن ابن ماجه، وهو أحد أجداد هذه الأسرة العريقة الّذي تصدّر للتّدريس، وكان يحيط به طلبة العلم، يفدون إليه من كل مكان، وبات مقصدًا ومرجعًا لكثير من علماء المدينة المنوّرة.
وبعد وفاته -رحمه الله تعالى- قامت ابنته أمة الله الّتي ورثت عنه العلم والأدب والعقل الرّاجح -وقد تجاوز عمرها قرنًا من الزّمان- بدورها في نشر العلم والمعرفة، فقد تميزّت أمة الله بقدرتها العالية على حفظ أسانيد الكتب طبقة بعد أخرى، و تجيز من يأخذ عنها.
وقبل نحو عامين استكمل حفيدها السّيد محمود بن أحمد رفيق هذا الدّور الرّياديّ إذ أنشأ ديوانيّة آل رفيق الثّقافيّة لتغدوا رافدًا للفكر وملتقى المفكّرين والمثقّفين، ومعلمًا هامًّا مساهمًا بالحراك الثّقافيّ، متحفزًّا نحو مستقبل المعرفة. فيستقبل المؤرّخين والعلماء والمختصّين في فنون ومجالات عدّة، ذات فلسفة فكريّة جادّة، يثير الحوار ويخرج بتوصيات أولي الفكر والخبرة والمعرفة ويوثق إنتاجهم بمساراته المتنوّعة -الأدبيّة والرياضيّة والاقتصاديّة والفنيّة- عبر إنتاج أفلام وثائقيّة أو إطلاق مؤلّفاتهم، وطباعة إنتاج المهتمّين بالموروث الثّقافيّ والشّعبيّ والاجتماعيّ للمدينة المنوّرة، والأسفار المهمّة "سفر برلك" للدّكتور سعيد طولة. وفضائل بقيع الغرقد للمؤرّخ المعروف د/ تنيضب الفايدي، و "المدينة المنوّرة خلال العهود الثّلاث" للباحث المعروف أحمد مرشد، ورواية "باب المجيدي" للكاتب أيمن زاهد.

أبرز ضيوف الديوانية
د/ أحمد بن محمّد علي رئيس البنك الإسلاميّ سابقًا.
والجراح العالميّ د/ أحمد عابدين ملّا .
وعزّت خطاب أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة الملك سعود سابقًا.
والدّكتور عبد العزيز قارئ رئيس لجنة طباعة المصحف الشّريف سابقًا .
والدكتور عمر فلّاتة المدرس بالمسجد النّبويّ .

مجلس إدارة الدّيوانيّة
يدير الدّيوانية مجلس إدارة برئاسة السّيد/ محمود بن أحمد رفيق وعضوية عدد من أبناء الأسرة من الأعمام والعمّات وبعض الأحفاد.

الديوانيّة تقام آخر كلّ يوم خميس من نهاية كل شهر هجريّ.
الديوانيّة أيضًا تدعم الحركة الفكريّة والثّقافيّة بالمدينة المنوّرة، حيث تتعاون مع العديد من الجهات الرّسميّة والجمعيّات الخيريّة والتّطوعيّة التي ترغب في إقامة النّدوات والمحاضرات في العديد من المجالات التي تهمّ المجتمع، وتدعم في ذات الوقت برامج وفعاليّات تهمّ الجانب النّسائيّ، فتعاونت مع الغرفة التجاريّة في قسمها النسائيّ في تقديم عدد من البرامج فيها، وروّاق أديبات ومثقّفات المدينة المنوّرة و مجموعة مدينيات وغيرها كثير.

التكريم
في كلّ عام تقوم ديوانيّة آل رفيق بتكريم أصحاب الإنجازات الكبيرة اعترافًا بفضلهم، واحتفاءً بإنجازاتهم، وتحفيزًا للآخرين للإبداع والبذل والعطاء، ويأتي ذلك كجزء من الإحساس بالمسؤوليّة تجاه رسالة نشر الفكر والثّقافة والمعرفة.على عدّة مستويات:
1- تكريم عدد من أصحاب المعالي من أبناء المدينة المنوّرة والّذين تولّوا مناصب قياديّه في الدّولة.
2- تكريم روّاد التّعليم الّذين خدموا الحركة التعليميّة.
3- تكريم إعلاميي المدينة المنوّرة.

ومن الجدير بالذّكر الإشارة إلى أن اثنين من أبناء هذه الأسرة العريقة هما من أهمّ شباب الجيل الإعلامي الملتزم والمحترف يواصلون مسيرة أجدادهم بنقل المعرفة والثّقافة بالمدينة المنوّرة وعلى مستوى الوطن والعالم الأستاذين وائل وعلاء رفيق.

كل هذا يعتبر إضافة قويّة للمشهد الثّقافي والفكريّ بالمدينة المنوّرة، ويوثق الدّور الّذي تقوم به الصّالونات الأدبيّة والمجالس الفكريّة جيلًا بعد جيل.



عدد المشاهدات: 84 مشاهدة
تاريخ الإضافة: Jan 05 2019 18:36:09
  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق