الأربعاء 25 نوفمبر 2020 -
بئر عروة بن الزبير ..... بين الأدب والتاريخ جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنان فهد الجابري جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنانة بهجة قليصي جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنانة هنادي سنان جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنانة دينا العليمي جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنانة نادية عفان جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنان عبدالرحمن التكينة جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنانة أمل جان جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنان خالد المقبالي جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنان حسن السلامي
خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف معالم وآثار المدينة المنورة خصائص وتاريخ المدينة المنورة أحياء وطرق المدينة المنورة أعلام وأهالي المدينة المنورة أخبار وفعاليات المدينة المنورة مكتبة الصوتيات مكتبة الفيديو مكتبة الصور البث المباشر

المقالات >> أخبار وفعاليات المدينة المنورة >> جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنان فهد الجابري

جسفت تواصل أمسياتها ( ساعة فن ) .. الفنان فهد الجابري

جسفت تواصل أمسياتها  ساعة فن  .. الفنان فهد الجابري

تواصل الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) بفرع المدينة المنورة سلسلة إبداعاتها، حيث أقيمت يوم الاثنين الماضي الموافق 6 / 12 / 1441هـ أمسية (ساعة فن) عن بُعد.
التميّز والإبداع لا يتأتى إلا بالبذل والعطاء، والجد والاجتهاد، والمثابرة والمواصلة. تعتبر المبادرة من أبرز سمات المبدعين، فهي محرك مكامن الطاقة، ويتميز المبدع بنظرته الإيجابية، ورؤيته الثاقبة للوصول إلى تحقيق أهدافه. ولا يتوانى عن العمل والإنجاز، ومن تمتع بتلك السمات تجده معطاء لشغفه وحبه، يُقدم كل ما في وسعه لغيره؛ ليتسنى له ولغيره الارتقاء لأعلى مستويات الإبداع.
أومضت أمسيتنا بالفنان التشكيلي النهم الأستاذ – فهد الجابري – الذي أبحر بنا في شواطئ إبداعه، ونثر عبير فنه وعطائه، فنان مبدع مبادر مُحب للجميع، كريم في معلوماته يبذل كل ما لديه للفن والفنانين، سمعته العطِرة فاح عبيرها بيّن فناني العرب. بكالوريوس تربية فنية، عضو في عدة جمعيات محلية وعربية في الفنون التشكيلية، مؤسس قروب بيت الفن العربي التشكيلي. حصل على العديد من الدورات التخصصية مثل: الزخرفة الإسلامية، فنون وتقنيات الرسم والتصوير التشكيلي، أشغال الخزف، الطباعة والجرافيك، النسيج، وغيرها من الدورات.
على صعيد الإنجازات في المجال التعليمي، حصل على جائزة المعلم المتميّز بمنطقة المدينة المنورة لعامي 1439 و1440هـ، قدم العديد من الدروس التطبيقية، والبرامج التدريبية للطلاب والمعلمين، قام بتنسيق عدد من معارض وفعاليات إدارة تعليم المدينة المنورة. وشارك في العديد من معارض معلمي التربية الفنية. ولديه خبرة ثلاث سنوات في مجال تعليم طلاب التربية الخاصة.
أما على مستوى المشاركات الفنية محلياً فقد شارك في العديد من المعارض والملتقيات منها: معرض الخزف المعاصر بالمدينة المنورة 1996م، معرض الفنون التشكيلية لفناني ينبع 1420ه، معرض ألف لوحة بمدينة جدة 2015م، معارض جماعية فناني المدينة في جولاته 1440ه، وغيرها من المشاركات.
ودولياً منها: معرض الفنون أتليه القاهرة 2012م، معرض الفن التشكيلي الأول – جاليري رأس العين – الأردن 2014م، معرض السعادة للفنون التشكيلية دبي 2017م، ملتقى نوافذ 12 الدولي بالمغرب 2018م، وغيرها.
كما أنه قام بالإشراف والتنظيم على العديد من المهرجانات والملتقيات محلياً ودولياً ومنها: ملتقى رؤية فنان بالمدينة المنورة، رؤية وطن بالعلا، المعرض الدولي بحائل، معرض ألوان عربية بالقاهرة، المعرض العربي الأول بعمان، المعرض العربي الثاني بإربد، وغيرها.
وأضاف أن من أهم الملتقيات التي نظمها وأشرف عليها، هو ملتقى رؤية فنان بالمدينة المنورة حيث تجاوز (52) مشارك.
ولديه مؤلفات معتمدة ومسجلة في وزارة الإعلام: ألوان عربية، مبادئ في علم الألوان للطفال، أصالة لون. وحصد العديد من الجوائز والدروع وشهادات الشكر خلال مسيرته الفنية.
وعبرَ عن أسباب نجاحه في التنظيم والإشراف أنها تعود إلى ميوله وشغفه، كما أن قدرته على التخطيط الجيد وحُسن اختيار فريق العمل، من أهم الأسباب بعد توفيق الله عز وجل. والهدف من ذلك دعم الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية، والمدينة المنورة بشكل خاص، وما هو إلا امتداداً لنهج من سبقوه من فنانين في هذا المجال مثل الفنان محمد سيام رحمه الله، والفنان الدكتور فؤاد مغربل، وغيرهم.
وأردفَ أن بداية تجربته في تنظيم المعارض عام 2013م حيث تم عقد شراكة لتنظيم احتفالات عيد طيبة واليوم الوطني مع شركة فهد المغير، واستمرت لخمس سنوات. وفي تلك الفترة كان يُدخل الفنون التشكيلية ضمن الفعاليات، وأنجز العديد من المعارض لنخبة من الفنانين العرب، وكان للأطفال نصيب في المشاركة بمعارض فنية.
ولم يتوقف الإبداع لدى الجابري أثناء جائحة كورونا، فقد أنجز العديد من الأعمال، وشارك في المعرض التشكيلي المقام في الهند (عن بُعد).
وأعرب عن أسفه بعدم اهتمام الكثير من الفنانين بالإنتاج الفني، وقلة الفعاليات والمعارض التي تشجع الفنانين للمضي قدماً في غزارة الإنتاج الفني، التي من شأنها أن تُثري الحركة التشكيلية في طيبة الطيبة.
وأوضح تجربته مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديداً مع الفنان عمر الشريوفي عام 1435ه في مقر الجمعية، معرض بصمتي بالتعاون مع محمد العبلان، وكان هناك (13 مشارك) منهم فنانين عرب، وقد حصل الطالب عمر الشريوفي على المركز الأول بمركز عون بمدينة جدة على مستوى الخليج العربي.
وعلى صعيد رسوم الأطفال، فقد كانت هناك مشاركات عديدة على مدار سنوات التدريس، حيث أنجز العديد من الورش والمعارض. ومن أبرز تلك المعارض، مرسم الطفل برعاية وزارة الإعلام بمجمع الراشد، بمناسبة اليوم العالمي للطفل عام 2017م.
كما أنه أشرف على أكبر لوحة في العالم للأطفال لمن هم دون سن الثانية عشر، بطول (42 متر) في عيد طيبة 1434ه دشنها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، وشارك في تلوينها كتشريف للعمل من سموه، فقد كانت لوحة وطنية تربوية، لكنها مع الأسف لم تسجل كرقم عالمي.
ومن أبرز المشاركات الوطنية للجابري عام 1436ه تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني، لوحة خريطة الوطن بمساحة (60 متر مربع) كانت بالورد الطبيعي، استخدم أكثر من (5000 وردة).
كما بيّن إنجازات جروب بيت الفن العربي، الذي تم تأسيسه عام 2015م، حيث احتوى على العديد من المشاركات والفعاليات والبرامج والمسابقات الفنية، وتم تكريم أكثر من (600 عضو مشارك) بين أوسكارات وميداليات وشهادات ودروع بمناسبات مختلفة.
وفي ختام الأمسية الماتعة، أعرب عن سعادته بمشاركته اللقاء، ثم تقدم بالشكر والتقدير للجمعية، والحضور، والقائمين على تلك الأمسية الفنية:
*الفنان منصور الشريف مدير الفرع.
*الفنان عادل حسينون مسؤول لجنة الفعاليات.
*الفنان إبراهيم الجابري مسؤول اللجنة الإعلامية.
*الفنان سلطان حلمي.




عدد المشاهدات: 441 مشاهدة
تاريخ الإضافة: Aug 07 2020 13:06:33
  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق