الأربعاء 19 فبراير 2020 -
سمو نائب أمير منطقة المدينة المنورة يفتتح معرض ( أنا المدينة ) دعوة لحضور افتتاح معرض أنا المدينة التشكيلي ما ورد في فضل المسجد النبوي الشريف والروضة المقدسة والمنبر المطهر الروضة الشريفة في المسجد النبوي الشريف آداب المسجد النبوي الشريف زخارف المسجد النبوي الشريف فضل التعليم والتعلم في المسجد النبوي الشريف أول فرش للمسجد النبوي الشريف التوسعة السعودية للمسجد النبوي الشريف مساحة المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ
خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف معالم وآثار المدينة المنورة خصائص وتاريخ المدينة المنورة أحياء وطرق المدينة المنورة أعلام وأهالي المدينة المنورة أخبار وفعاليات المدينة المنورة مكتبة الصوتيات مكتبة الفيديو مكتبة الصور البث المباشر

المقالات >> معالم وآثار المدينة المنورة >> بئر و مسجد الروحاء على طريق بدر ومسجد عرق الظبية حيث صلى الحبيب صلى الله عليه وسلم

بئر و مسجد الروحاء على طريق بدر ومسجد عرق الظبية حيث صلى الحبيب صلى الله عليه وسلم

بئر و مسجد الروحاء على طريق بدر ومسجد عرق الظبية حيث صلى الحبيب صلى الله عليه وسلم

في رحلتنا يوم الخميس 12 شوال 1430 هـ إلى بئر الروحاء الذي شرب منه النبي صلى الله عليه وسلم مررنا على أماكن عدة مر بها الرسول صلى الله عليه وسلم في طريقه إلى بدر .
أول هذه الأماكن التي مررنا بها هي غميس الحمام ( ملل الشمالية الغربية ) يعرف اليوم باسم الغميس بدون إضافة إلى الحمام ، وهو مجرى سيل، يكثر فيه شجر السيال، ويتجه سيله من الغرب إلى الشرق ثم إلى الشمال ليلتقي بأسفل ملل قرب جبل عدنة، الواقع أسفل الفرش . وكان الطريق إلى مكة وبدر يمر بغميس الحمام ثم ينصب باتجاه السيالة إلى عهد قريب، إلا أن الطريق المعبد الآن ينتحي جنوباً عنه بمسافة ويرى منه باتجاه الشمال

ثم مررنا بمنطقة أخرى تسمى بـ صخيرات اليمام أو الثمام وهي: صخيرات جمع صخيرة تصغير صخرة ، واليمام اسم لطائر الحمام ، فكأنها موقع له ، أما الثمام فهو اسم لنبات معروف هناك واحدته ثمامة , وهي صخيرات قائمة بارتفاع (حوالي مائتي متر ) داكنة اللون , كانت تقع على يمين الطريق عند الانتهاء من فرش ملل أو سويقة، ولكن الآن اتجهت الطريق المسلوكة عنها جنوباً بحيث أصبحت الصخيرات ترى منها عن بعد .

ثم مررنا بعرق الظبية بضم الظاء المعجمة ثم سكون الباء ثم ياء مفتوحة ويقال: بفتح الظاء المعجمة نسبة إلى واحد الظباء وهي الحيوان المعروف الذي مازالت بعض أفراده تعيش في هذه المنطقة، فكأنه كان كهفاً أو مرتعاً فيه ترتع الظباء وتقيل. والعرق هو صخرة أو كهف، ويقع عرق الظبية على يمين الطريق وأنت قادم من المدينة وكانت الطريق بعد أن تهبط في فج الروحاء باتجاه القبلة تأخذ سيف الجبل الأيمن حتى تدور ناحية الغرب فأول ما يكون منه عرق الظبية، ويكون جبل ورقان حينئذ عن اليسار . ومن ثم فهو يبعد عن السيالة السابقة مسافة تسعة أميال، وعن بئر الروحاء القادمة بميلين.
أما اليوم فهو يبعد عن المدينة مسافة ثمان وستين كيلاً، وعن بئر الروحاء ثلاثة أكيال ونصف . ويعرف الفج الذي يقابله من الجنوب باسم هبت، أما الشعب الذي يقابله من الشرق فيعرف باسم سفا وهو معروف بهذا الاسم من قديم . وعند عرق الظبية قتل المسلمون عقبة بن أبي معيط بعد أن حاول الفرار من أسره في طريق العودة .
وقد روى ابن زبالة عن عمر بن عوف المزني قال: أول غزوة غزاها النبي صلى الله عليه وسلم وأنا معه غزوة الأبواء حتى إذا كان بالروحاء عند عرق الظبية قال: هل تدرون ما اسم هذا الجبل ؟ يعني ورقان قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: هذا حمت جبل من جبال الجنة، اللهم بارك لنا فيه وبارك لأهله فيه، تدرون ما اسم هذا الوادي ؟ يعني وادي الروحاء، هذا سجاسج، لقد صلى في هذا المسجد قبلي سبعون نبياً، ولقد مر بها - يعنى الروحاء - موسى بن عمران في سبعين الفاً من بني إسرائيل عليه عباءتان قطوانيتان على ناقة له ورقاء، ولا تقوم الساعة حتى يمر بها عيسى ابن مريم حاجاً أو معتمراً، أو يجمع الله له ذلك.


وورد في كتاب مغازي الواقدي ص 46
"ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان صبيحة أَربع عشرة من شهر رمضان بعرق الظبية، فجاء أَعرابي قد أَقبل من تهامة، فقال له أَصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل لك علم بأَبي سفيان بن حرب ؟ قال: ما لي بأَبي سفيان علم . قالوا: تعال سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : وفيكم رسول الله ؟ قالوا : نعم . قال : فأيكم رسول الله ؟ قالوا: هذا. قال: أَنت رسول الله ؟ قال: نعم . قال الأَعرابي : فما في بطن ناقتي هذه إن كنت صادقا؟ قال سلمة بن سلامة بن وقش : نكحتها فهِي حبلى منك! فكرهَ رسول الله صلى الله عليه وسلّم مقالته وأَعرض عنه." اهـ

وورد في خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى الجزء الثاني ص 475
"وقال الأسدي وعلى تسع أميال من السيالة وأنت ذاهب إلى الروحاء مسجد للنبي صلى الله عليه وسلم يقال له مسجد الظبية مشاورة النبي صلى الله عليه وسلم لقتال أهل بدر وهو دون الروحاء بميلين وفي حديث عائشة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح بعرق الظبية ولأبن شبة نزل النبي صلى الله عليه وسلم بعرق الظبية وهو المسجد الذي دون الروحاء فقال أتدرون ما أسم الجبل قالوا الله ورسوله أعلم قال هذا حمت جبل من جبال الجنة اللهم بارك لنا فيه وبارك لأهله ثم قال هذا سجاسج للروحاء وهذا واد من أودية الجنة وقد صلى في هذا المسجد قبلي سبعون نبيا ورواه الطبراني بسند حسن بنحوه إلا أنه قال لقد صلى في هذا الوادي ويحيي إلا أنه قال في هذا الموضع والترمذي بلفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم في وادي الروحاء وقال لقد صلى في هذا المسجد سبعون نبيا " قلت " وآثار هذا المسجد اليوم موجودة هناك." اهـ

في البداية وجدنا آثار لمباني قديمة وأعتقد إنها كانت محطات استراحة قديمة للمسافرين

والان وصلنا لمسجد عرق الظبية والذي صلى به الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والأنبياء من قبله
كل الشكر والتقدير لباحث المدينة المنورة الدكتور أحمد الشعبي والذي قام بإرشادنا لموقع المسجد الصحيح

إحداثيات مسجد عرق الظبية

N 24 4.306
E 39 11.922

صور لمسجد عرق الظبية

صورة واضحة لعرق الظبية الممتد على الجبل

صورة من الأعلى للمسجد

صورة بانوراما للموقع

ثم وصلنا للروحاء وهو في تعريف مؤرخي الأماكن والبقاع فـج طويل، وواد ضيق في أوله ، واسع في أوسطه، يبدأ من السيالة وينتهي عند المنصرف ، ولهذا اختلفوا في تقدير طوله ، والراجح أنه 25 كيلاً . وفي الروحاء رد النبي صلى الله عليه وسلم الحارث بن حاطب العمري إلى بني عمرو بن عوف لأمر بلغه عنهم ، وفيها لقي أبو هند الرسول صلى الله عليه وسلم وهو عائد من بدر بوعاء مملوء بالسمن والأقط ، وكان أبو هند حجاماً للرسول صلى الله عليه وسلم .

وذكر في معجم البلدان لياقوت الحموي ما نصه :
"الروحاء : الروح والراحة من الإستراحة ويوم روح أي طيب وأظنه قبل للبقعة روحاء أي طيبة ذات راحة وقدر روحاء في صدرها انبساط وقصعة روحاء قريبة القعر ويعضد ما قلناه ما ذكره ابن الكلبي قال لما رجع تبع من قتال أهل المدينة يريد مكة نزل بالروحاء فأقام بها وأراح فسماها الروحاء وسئل كثير لم سميت الروحاء روحاء فقال لانفتاحها ورواحها، وهي من عمل الفرع على نحو من أربعين يوما وفي كتاب مسلم بن الحجاج على ستة وثلانين يوما وفي كتاب ابن أبي شيبة على ثلاثين ميلا" اهـ

وورد في المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية
" وقال أَبو يعلى : حدثنا محمد بن يزيد بن رفاعة ، أَبو هشامٍ الرفاعي ، حدثنا إِسحاق بن سليمان ، حدثنا معاوية بن يحيى الصدفي ، عن الزهري ، أنا خارجة بن زيد قال : أَن أُسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه حدّثه قال: خرجنا مع رسول الله صلى اللَّهُ عليه وسلم في حجته التي حجها. فلما هبطنا بطن الروحاء عارضت رسول الله صلى اللّه عليه وسلم امرأة لها صبي، فسلمت عليه صلّى الله عليه وسلم فوقف لها فقالت : يا رسول الله هذا ابني فلان، والذي بعثك بالحق ما زال في حنق واحد منذ ولدته إلى الساعة ، أَو كلمة تشبِهها. فأكسع إِليها رسول الله صلى الله عليه وسلم: فبسط يده، فجعله بينه وبين الرحل . ثمّ تفل صلى الله عليه وسلم في فيه . ثمّ قال : اخرج عدو الله فإِني رسول الله ، ثم ناولها صلى الله عليه وسلم إِياه فقال : خذيه فلن تري معه شيئا يرِيبك بعد اليوم إِن شاء الله تعالى . قال أُسامة رضي الله عنه : وقضينا حجتنا، ثمّ انصرفنا، فلما نزلنا بالروحاء. فإِذا تلك المرأة أُم الصبي، فجاءت ومعها شَاة مصلية. فقالت : يا رسول الله أَنا أُم الصبي الذي أَتيتك به ، قالت : والذي بعثك بِالحق ما رأَيت منه شيئا يريبني إِلى هذه الساعة ، قال أُسامة رضي الله عنه: فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أُسيم ، قال الزهري : وهكذا كان يدعو به تحشمة ناولني ذراعها، قال : فامتلخت الذراع فناولته إياها صلى الله عليه وسلم فأَكلها صلى الله عليه وسلم . ثمّ قال : يا أُسيم ناولني الذّراع ، فامتلخت الذراع فناولته إياها فأَكلها صلى الله عليه وسلم ثم قال يا أُسيم: ناولني الذّراع فقلت : يا رسول اللَّهِ إِنّك قد قلت ناولني فناولتكها فأَكلتها، ثم قُلت ناولني، فناولتكها فأَكلتها، ثم قلت: ناوِلني الذراع وإِنّما للشاة ذراعان ؟ . فقال صلى الله عليه وسلم : أَما إِنك لو أهويت إِليها ما زلت تَجد فيها ذراعا ما قلْت لك ." اهـ

وورد في كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين ص 205
"وفي الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه قال قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر فلما فتح الله عليه الحصن ذكر له جمال صفية بنت حيي وقد قتل زوجها وكانت عروسا فاصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه فخرج بها حتى بلغا سد الروحاء فبنى بها ثم صنع حيسا في نطع صغير ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "آذن من حولك" فكانت تلك وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفية ثم خرجنا إلى المدينة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحوى لها وراءه بعباءة ثم يجلس عند بعيره فيضع ركبته فتضع صفية رجلها على ركبته حتى تركب" اهـ

وورد ايضا في كتاب مغازي الواقدي الجزء الثالث صفحة 1092 باب حجة الوداع
"عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، قَالَتْ: أَفْرَدَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَجّ، فَكَانَ هَذَا الْأَمْرُ الّذِي أَخَذَ بِهِ أَهْلُ الْمَدِينَةِ وَثَبَتَ عِنْدَهُمْ. قَالَتْ عَائِشَةُ: وَأَصْبَحَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْأَحَدِ بِمَلَلٍ، ثُمّ رَاحَ فَتَعَشّى بِشَرَفِ السّيّالَةِ، وَصَلّى بِالشّرَفِ الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ، وَصَلّى الصّبْحَ بِعِرْقِ الظّبْيَةِ بَيْنَ الرّوْحَاءِ وَالسّيّالَةِ- وَهُوَ دُونَ الرّوْحَاءِ، فِي الْمَسْجِدِ الّذِي عَنْ يَمِينِ الطّرِيقِ. ثُمّ نَزَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرّوْحَاءَ، فَإِذَا بِحِمَارٍ عَقِيرٍ، فَذُكِرَ لِلنّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ، هَذَا حِمَارٌ عَقِيرٌ. قَالَ: دَعُوهُ حَتّى يَأْتِيَ صَاحِبُهُ. فَجَاءَ النّهْدِيّ وَهُوَ صَاحِبُهُ فَأَهْدَاهُ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَمَرَ به رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر فَقَسَمَهُ بَيْنَ أَصْحَابِهِ، وَقَالَ: صَيْدُ الْبَرّ لَكُمْ حَلَالٌ، إلّا مَا صِدْتُمْ أَوْ صِيدَ لَكُمْ." اهـ

وورد في كتاب دلائل النبوة لأبي نعيم الأصفهاني ص 393
"حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ إِمْلَاءً، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ: ثنا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى الصَّدَفِيُّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: ثنا خَارِجَةُ بْنُ زَيْدٍ أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّتِهِ الَّتِي حَجَّهَا، فَلَمَّا هَبَطَ بَطْنَ الرَّوْحَاءِ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يَا أُسَيْمُ، قَالَ الزُّهْرِيُّ: فَكَذَلِكَ كَانَ يُسَمِّيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرَخِّمُهُ، هَلْ تَرَى خَمَرًا لِمَخْرَجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "؟ فَخَرَجْتُ حَتَّى مَشَيْتُ حَتَّى حَسَرْتُ فَلَمْ أَقْطَعِ النَّاسَ وَلَمْ أَرَ شَيْئًا يُوَارِي أَحَدًا فَرَجَعْتُ إِلَيْهِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَقَدْ مَشَيْتُ حَتَّى حَسَرْتُ فَمَا رَأَيْتُ شَيْئًا يُوَارِي أَحَدًا وَلَقَدْ مَلَأَ النَّاسُ مَا بَيْنَ السَّدَّيْنِ، قَالَ: <هَلْ رَأَيْتَ شَجَرًا أَوْ أَحْجَارًا؟> قَالَ قُلْتُ: قَدْ رَأَيْتُ نَخْلَاتٍ صِغَارًا وَإِلَى جَانِبِهِنَّ رَضْمًا مِنْ حِجَارَةٍ، قَالَ: " فَأْتِ النَّخَلَاتِ فَقُلْ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكُنَّ أَنْ تَلْتَصِقْنَ بَعْضُكُنَّ بِبَعْضٍ حَتَّى تَكُنَّ سُتْرَةً لِمَخْرَجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقُلْ ذَلِكَ لِلْحِجَارَةِ "، فَأَتَيْتُ النَّخْلَاتِ فَقُلْتُ لَهُنَّ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُكُنَّ أَنْ تَلْتَصِقَ بَعْضُكُنَّ بِبَعْضٍ حَتَّى تَكُنَّ سُتْرَةً لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَوَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ لَقَدْ رَأَيْتُهُنَّ يَتَقَافَزْنَ بِعُرُوقِهِنَّ وَتُرَابِهِنَّ حَتَّى لُصِقَ بَعْضُهُنَّ بِبَعْضٍ فَكَأَنَّهُنَّ نَخْلَةٌ وَاحِدَةٌ، وَقُلْتُ ذَلِكَ لِلْحِجَارَةِ فَوَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ لَقَدْ رَأَيْتُهُنَّ يَتَقَافَزْنَ حَجَرًا حَجَرًا حَتَّى صِرْنَ كَأَنَّهَا جِدَارٌ، فَأَتَيْتُهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: " يَا أُسَيْمُ خُذْ هَذِهِ الْإِدَاوَةَ فَأَخَذْتُهَا ثُمَّ انْطَلَقْنَا، فَلَمَّا قَرُبْنَا مِنْ ذَلِكَ الْمَكَانِ أَخَذَ الْإِدَاوَةَ ثُمَّ مَضَى فَقَضَى حَاجَتَهُ، ثُمَّ أَتَانِي يَحْمِلُ الْإِدَاوَةَ فَمَضَيْنَا حَتَّى دَخَلَ الْخِبَاءَ فَقَالَ لِي: " يَا أُسَيْمُ ائْتِ النَّخْلَاتِ فَقُلْ لَهُنَّ: يَأْمُرُكُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تَرْجِعَ كُلُّ نَخْلَةٍ مِنْكُنَّ إِلَى مَكَانِهَا، وَقُلْ ذَلِكَ لِلْحِجَارَةِ "، فَأَتَيْتُ النَّخْلَاتِ فَقُلْتُ لَهُنَّ مَا أَمَرَنِي، فَوَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ لَقَدْ رَأَيْتُهُنَّ يَتَقَافَزْنَ بِعُرُوقِهِنَّ وَتُرَابِهِنَّ حَتَّى رَجَعَتْ كُلُّ نَخْلَةٍ إِلَى مَكَانِهَا، وَقُلْتُ لِلْحِجَارَةِ فَوَالَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ لَقَدْ رَأَيْتُهُنَّ يَتَقَافَزْنَ حَجَرًا حَجَرًا حَتَّى رَجَعَ كُلُّ حَجَرٍ إِلَى مَكَانِهِ، فَأَتَيْتُهُ فَأَخْبَرْتُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ" ا هـ

وورد في دلائل النبوة للبيهقي في بابُ مَا جَاءَ فِي مَا ظَهَرَ عَلَى أُمِّ أَيْمَنَ مَوْلَاةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلم وَحَاضِنَتِهِ مِنَ الْكَرَامَاتِ فِي هِجْرَتِهَا.
" أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ زِيَادٍ السَّمِذِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ، حَدَّثَنَا سِنَانٌ، حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ وَأَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ، وَهِشَامُ بْنُ حَسَّانَ، قَالُوا:
هَاجَرَتْ أُمُّ أَيْمَنَ مِنَ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ وَلَيْسَ مَعَهَا زَادٌ، فَلَمَّا كَانَتْ عِنْدَ الرَّوْحَاءِ وَذَلِكَ عِنْدَ غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ عَطِشَتْ عَطَشًا شَدِيدًا، قَالَتْ: فَتَسَمَّعْتُ حَفِيفًا شَدِيدًا فَوْقَ رَأْسِي [قَالَتْ] فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا دَلْوٌ مُدَلًّى مِنَ السَّمَاءِ بِرِشَاءٍ أَبْيَضَ فَتَنَاوَلْتُهُ بِيَدَيَّ حَتَّى اسْتَمْسَكْتُ بِهِ، قَالَتْ، فَشَرِبْتُ مِنْهُ حَتَّى رَوِيتُ، قَالَتْ: فَلَقَدْ أَصُومُ بَعْدَ تِلْكَ الشَّرْبَةِ فِي الْيَوْمِ الْحَارِّ الشَّدِيدِ، ثُمَّ أَطُوفُ فِي الشَّمْسِ كَيْ أَظْمَأَ فَمَا ظَمِئْتُ بَعْدَ تِلْكَ الشَّرْبَةِ " اهـ

وورد في الروض الأنف
" قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَخَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لَيَالٍ مَضَتْ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فِي أَصْحَابِهِ - قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: خَرَجَ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ لِثَمَانِ لَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ - وَاسْتَعْمَلَ عَمْرَو ابْنَ أُمّ مَكْتُومٍ - وَيُقَالُ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ ابْنُ أُمّ مَكْتُومٍ أَخَا بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيّ، عَلَى الصّلَاةِ بِالنّاسِ ثُمّ رَدّ أَبَا لُبَابَةَ مِنْ الرّوْحَاءِ، وَاسْتَعْمَلَهُ على الْمَدِينَة." اهـ

صور لبئر الروحاء

وبجوار البئر مباشرة يوجد مسجد الروحاء
وقد جاء في كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ما نصه :
مسجد شرف الروحاء- قال البخاري عقب ما تقدم من رواية نافع وأن عبد الله حدّثه أن النبي صلى الله عليه وسلم <صلّى حيث المسجد الصغير الذي دون المسجد الذي بشرف الرّوحاء> .
وقد كان عبد الله يعلم المكان الذي فيه صلّى النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: ثم عن يمينك حين تقوم في المسجد تصلى، وذلك على حافة الطريق اليمنى وأنت ذاهب إلى مكة، بينه وبين المسجد الأكبر رمية بحجر أو نحو ذلك.
ورواه يحيى بلفظ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم <صلّى إلى جانب المسجد الصغير الذي دون المسجد الذي بشرف الرّوحاء> وقد كان عبد الله يعلم المكان الذي صلّى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعواسج، يكون عن يمينك حين تقوم في المسجد، وباقيه كلفظ البخاري.
وروى ابن زبالة عن ابن عمر قال: صلّى رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرف الروحاء على يمين الطريق وأنت ذاهب إلى مكة، وإلى يسارها وأنت مقبل من مكة.
قلت: وهذا المسجد هو المعنى بقول الأسدي: وعلى ميلين من السيالة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له مسجد الشرف، قال: وبين السيالة والرّوحاء أحد عشر ميلا، وبينها وبين ملل سبعة أميال، وهي لولد الحسين بن علي بن أبي طالب ولقوم من قريش، وعلى ميل منها عين تعرف بسويقية لولد عبد الله بن حسن، كثيرة الماء عذبة، وهي ناحية عن الطريق، قال: والجبل الأحمر الذي يسرة الطريق حين يخرج من السيالة يقال له ورقان، يسكنه قوم من جهينة يقال: إنه متصل إلى مكة لا ينقطع، وذكر آبارا كثيرة بالسيالة.
وقوله <وعلى ميلين من السيالة> أراد من أولها، ولهذا قال المطري: شرف الروحاء هو آخر السيالة وأنت متوجه إلى مكة، وأول السيالة إذا قطعت شرف ملل، وكانت الصخيرات صخيرات التمام عن يمينك، وقد هبطت من ملل ثم رجعت عن يسارك واستقبلت القبلة، فهذه السيالة وكانت قد تجدد فيها بعد النبي صلى الله عليه وسلم عيون وسكان، وكان لها وال من جهة والي المدينة ولأهلها أخبار وأشعار، وبها آثار البناء وأسواق، وآخرها الشرف المذكور، والمسجد عنده، وعنده قبور قديمة كانت مدفن أهل السيالة، ثم تهبط في وادي الروحاء مستقبل القبلة، ويعرف اليوم بوادي بني سالم، بطن من حرب عرب الحجاز؛ ثم ذكر ما سيأتي.
قلت: وتلك القبور التي عند المسجد مشهورة بقبور الشهداء، ولعله لكون بعضهم دفن فيها ممن قتل ظلما من الأشراف الذين كانوا بالسيالة وبسويقة، كما يؤخذ مما سنشير إليه في ترجمة سويقة.

إحداثيات مسجد الروحاء

N 24 4.691
E 39 9.691

صور لمسجد الروحاء


بانوراما لبئر ومسجد الروحاء

سلسلة معالم وآثار المدينة المنورة .. مسجد وبئر الروحاء في درب الأنبياء للشيخ المؤرخ محمد عبدالوهاب العباسي حفظه الله

إعداد وتوثيق
فريق طيبة نت



عدد المشاهدات: 7596 مشاهدة
تاريخ الإضافة: Jun 13 2019 15:28:59
  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق











تعليق بواسطة ابو علي في Jun 05 2014 17:50:34
صلى الله على طه خير الخلق وأحلاها
تعليق بواسطة عدنان في Sep 04 2014 14:00:47
جزاكم الله خير اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه