الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 -
دعوة لحضور افتتاح المعرض التشكيلي ( تغريدة لون ) فرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية بالمدينة المنورة ينظم محاضرة بعنوان ( دور الفن التشكيلي في الدفاع عن الوطن ) دعوة لحضور محاضرة دور الفن التشكيلي في الدفاع عن الوطن .. للدكتور فؤاد مغربل دعوة للمشاركة في معرض تغريدة لون نادي الأوس ينظم المعرض الختامي لأنشطته للفنون تخريج أول 15 متدرب ومتدربة ضمن برنامج رئيس التحرير المحترف جمعية المدينة المنورة تطلق (ملهمون) حلولاً متكاملة للمساهمة في تحقيق تنمية الشباب بمنطقة المدينة المنورة اليوم الوطني : منجزات لصناعة مستقبل طموح (قصاص) يقص شريط بدايته مع المكبرية
خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف معالم وآثار المدينة المنورة خصائص وتاريخ المدينة المنورة أحياء وطرق المدينة المنورة أعلام وأهالي المدينة المنورة أخبار وفعاليات المدينة المنورة مكتبة الصوتيات مكتبة الفيديو مكتبة الصور البث المباشر

المقالات >> معالم وآثار المدينة المنورة >> محافظة العلا ومدائن صالح ( الحجر )

محافظة العلا ومدائن صالح ( الحجر )

محافظة العلا ومدائن صالح  الحجر

الموقع
تقع الحِجر "مدائن صالح "على بعد 22 كـم من محافظة العُـلا،وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر ، ومنها "أي من الحجر "يتفرع طريق التجارة إلى فرعين:احدهما يتجه شمالاً إلى سلع "البتراء "وهي العاصمة السياسية للأنباط ويكون ذلك مروراً بتبوك ، والآخر إلى بلاد الرافدين عبر تيماء ، وهذا ما جعل مدائن صالح تُصبح عاصمة اقتصادية مهمة للأنباط ومقصداً للقوافل التجارية .

معلومات عامة
مدينة الحجر أو مدائن صالح، موقع أثري في المملكة العربية السعودية تقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة ، وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين و بلاد الشام ومصر،والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، ويقال الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح. تقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق مدينة العلا ـ عند دائرة عرض 47ـ26 شمالاً، وخط طول 53ـ37 شرقاً ويطلق الحجر على هذا المكان منذ أقدم العصور ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ومن أصحابه المعروفين بقوم ثمود الذي جاء القرآن بذكرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح وثم ارتدوا عن دينهم وعقرهم الناقة التي أرسلها الله لهم آية.

رأي الآثار
حسب علم الآثار فقد سكنت مدينة الحجر من قبل المعنيين الثموديين في الألفية الثالثة ق.م ومن بعدهم سكنت من قبل اللحيانيون في القرن التاسع ق.م، وفي القرن الثاني ق.م احتل الأنباط مدينة الحجر وأسقطوا دولة بني لحيان واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر، وقد نسب الأنباط بناء مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي عثر عليها. تحتوي مدينة الحجر على كمية هائلة من النقوش المعينية واللحيانية والتي تحتاج لدراسة وفك رموزها، مناطق العلا وديدان والخربية هي آثار لحيانية وأقدمها ربما يعود إلى 1700 ق.م حسب الكتابات وقد دمر جزء منها بزلزال وأما مدينة الحجر فهي آثار المعنيين التجار الثموديين الأوائل القادمين من جنوب الجزيرة العربية.
في 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

الأنـبـاط هـم مـن عـمّـرَ الـحِـجـر
لقد ثبت لدى الباحثون أن الأنباط هم أول من استوطن الحِجر " مدائن صالح " وقاموا بتعميرها ويرى الباحثون أن أصل الأنباط من الجزيرة العربية وذكر المؤرخ ديودور الصقلي أن الأنباط كانوا بدواً رعاة لا يعـرفون الزراعة أي أنهم غير مستقرين، وأنهم لا يشربون الخمر، وأرضهـم أغلبهـا صخرية وعره .
ومن المعلـوم أن الأنباط قد أسسوا مملكة ضخمة امتدت من عاصمتهم البتراء "سلع "شمالاً إلى الحِجر "مدائن صالح "جنوباً ولقد كان أقدم دليل يشير إلى وجود الأنباط يعود إلى القرن التاسع الميلادي، ولقد كان بداية نشأة مملكتهم في مدينة سلع والمسماة حالياً بالبتراء وهي العاصمة السياسية للأنباط، وبعدها قرروا السيطرة على طريق التجارة القديم فأسسوا عاصمتهم التجارية " الحجر "، ومن خلال النقوش النبطية المؤرخة في مدائن صالح نستطيع تحديد العمر الزمني الذي ساد فيه حكم مملكة الأنباط، إذ أنه يبدأ من بداية القرن الأول قبل الميلاد إلى منتصف القرن الثاني الميلادي .
ولقد واجه الأنباط العديد من المشاكل السياسية والاقتصادية وخصوصاً مع الإمبراطورية الرومانية وكان أكبر مشكلة وتحدياً كبيراً واجهته مملكة الأنباط والذي أدى إلى سقوطها واضمحلالها، هو اكتشاف الرياح الموسمية في القرن الأول قبل الميلاد والتي تسببت في اعتماد الدول وأصحاب القوافل التجارية بالاعتماد الكلي على نقل بضائعهم عن طريق البحر الأحمر مما أدى ذلك في تأثر الحجر وهي التي كانت تعتمد على مرور القوافل من عندها وأخذ الضرائب منها . عندما تصل لهذه المدينة الأثرية بعد الظهر فستبصر منظر الهضاب الذهبية وخلفها من بعيد حرة عويرض بأرضها البركانية. وهذا أحد أفضل المشاهد في الجزيرة العربية . عرفت مدائن صالح في العصور القديمة باسم الحجر، أو باسمها العربي "حجر"، وتقع في عزلة متألقة خارج العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية، بين تبوك والمدينة.
الأنباط شعب قديم استقر في شمال غرب الجزيرة العربية، وكانت لغتهم شكلاً من أشكال الآرامية المتأخرة، مما يظهر تأثراً كبيراً بالعربية، وقبل ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم بسبعمائة سنة امتدت مملكة الأنباط من دمشق إلى البحر الأحمر، وفي عام 63م ضمتها روما، وفي عام 106م حولها الإمبراطور تراجان إلى مقاطعة رومانية مع بقية الجزيرة العربية.
يعزى نجاح الأنباط بشكل كبير لوجود أفضل مهندسي العالم القديم عندهم، فقد استطاعوا تذليل مصادر المياه في المنطقة من خلال شبكة من الخنادق والقنوات والآبار التي كانت تسمى قنوات، التي ما زال بعضها يستخدم إلى اليوم، وتظهر بقايا مدائن صالح الأعمال الرائعة للهندسة التي اشتهروا بها، وسوف تجد هنا أكثر من 131 قبراً ضخماً منحوتاً على صخور واقفةٍ منفردةٍ وسط عالم متموج من الرمال، وجزر من صخور الحجر الرملي المتحللة، تآكلت وتموجت لتصبح أشكالاً منحوتة رائعة، وأسماء المعالم المحلية بدوية، وليست نبطية، غير أن علماء الآثار استخدموها، وتسير أغلب الجولات باتجاه عقارب الساعة حول المنطقة.

قصر الصانع
أول القبور هو قصر الصانع، وعلى الرغم من أنه ليس بدرجة كبيرة من الإثارة، إلا أنه بمثابة مقدمة للعناصر الرئيسية للطراز النبطي للقبور، وهي الواجهة العظيمة، والشكلان المكونان من خمس درجات، والنقوش في أعلى الباب. وداخل القبر فتحات كانت توضع فيها الجثث. وتقدم الخريمات عشرين ضريحًا بحالة جيدة من أفضل القبور المحفوظة في مدائن صالح، وهناك العديد من الرموز التي يبدو أنها تربط أجيالاً من التصوير الثقافي المستعار من الأحباش والمصريين، وغيرهم،وتظهر أشكال تبدو كالغرفين (جسم أسد بأجنحة)برؤوس بشرية، وأشكال تشبه الورود مرسومة على زبدية استخدمت ضمن طقوس مصاحبة للجنائز، وفي الخريمات بيوت مبنية من اللبن، وبئر نبطي.

جبل إثلب
يقف جبل إثلب بشكل مثير على الأفق في الشمال الشرقي، ويحيط به فضاء واسع. وكما في البتراء بالأردن فلهذه المنطقة طريق ضيق يسمى "السيق". ونحت داخل الصخرة صالة كبيرة مفتوحة تسمى الديوان، ومحاطة بعمودين وبعض المصطبات الحجرية على الجدران الثلاثة الداخلية. ونقلاً عن المكتشف تشارلز داوتي في عام 1305هـ (1888م) فقد كان هناك عتبة، وقد سقطت مع مقدمة السقف، وهذه الغرفة باردة بشكل لطيف، ولأن واجهتها شمالية فلا تدخلها الشمس، "ويهب الهواء البارد هناك بشكل مستمر"،وهناك شعور عميق بالأمن والهدوء، مما يجعل المكان مهيباً بشكل كبير،ويمنح تسلق جبل إثلب منظراً خلاباً على مدائن صالح.

قصر البنت
خارج قصر البنت رسمت حيتان داخل شكل مثلث لتمثل حارس القبر، وهذا مثال للتأثير اليوناني على الفن النبطي،وقد تم التوقف فجأة عن إكمال بناء هذا القبر، مما يعطينا نظرةً على تقنيات البناء الذي كان من الأعلى إلى الأسفل،والوردية على هذا المدخل وغيره تمثل طبقاً مزخرفاً يستخدم في المناسبات الدينية، ويدل على أن هذه المباني قبور.

القصر الفريد
القصر الفريد قبر متميز منحوت من صخرة منفردة باتجاه الغرب، بني لحيان بن كوزا. وهو أيضاً غير مكتمل، لكن له جمال خاص حين تسطع فيه شمس بعد الزوال. ويمنع الأكل والشرب والنوم في مدائن صالح،وعلى بعد 6 كم شمال مدائن صالح تقع محطة مرممة على سكة حديد الحجاز.

المصدر

هيئة السياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية
---------------------------------
قبل عرض تقرير فريق طيبة نت أوجه شكري لكل من الدكتور أحمد شعبان والأخ محمد يوسف والأستاذ حسن البكري رحمه الله من مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة على مرافقتنا في رحلتنا فلهم منا جزيل الشكر والتقدير .
تم انطلاق فريق طيبة نت من المدينة المنورة إلى مدائن صالح في صباح يوم الخميس الموافق 19/10/1430 هـ ووصلنا إلى العلا حوالي الساعة 2 ظهرا .

ثم مررنا بمدينة العلا القديمة حيث هجرها أهلها منذ فترة طويلة

إحدى هذه البيوت القديمة

ثم مررنا على أحد محطات سكة الحديد العثمانية

وصولنا إلى بوابة مدائن صالح ويوجد عند البوابة مركز شرطة يقوم بتسجيل معلومات سائق السيارة ورقم اللوحة

بداية مدائن صالح ويتضح الطريق الممهد الذي يلف حول المنطقة

قصر الفريد هو أول المقابر عند دخول البوابة والاتجاه لليمين ، وسمي بذلك لأنه بني بشكل منفصل ومختلف عن البقية

وفي الجهة المقابلة له يوجد قصر البنت وله حكاية مشهورة :
كان هناك شيخاً حدري لديه فتاة في غاية الحسن والجمال اسمها بثينة
وحتى يبعدها عن نظرات الرجال حبسها في قمة الجبل الذي يُسمى الآن بقصر البنت
وكان الشيخ يسكن بنفسه عند سفح هذا الجبل .
وعلى الرغم من كل الاحتياطات التي بذلها الشيخ المسن في الحفاظ على بنته بثينه
إلا أنه قد نجح صانع حرفي في رؤية الفتاة الشابة واستطاع التحدث معها ..
ثم مالبث أن أحبها وبحث معها عن وسيلة وطريقة توصله إلى مسكنها ..
استطاعت الفتاة في إحدى الليالي أن تدلي من الجبل حبلاً مجدولاً من شعرها
وهكذا استطاعت أن تسحب الصانع الحرفي إليها ..
أخذ الصانع يتردد على بثينة في كل مساء تحت أجنحة الليل المظلمة
ويهرب عند أول خيط من أشعة الصباح .
ما لبثت بثينة طويلاً حتى حملت من الصانع وحتى تزيل ملل الأيام كونها وحيده في مكان معزول ..
أخذت تردد بيتين من الشعر تقول فيهما وهي خائفة من الفضيحة :
وويل الحـدري لو يـدري .. بثينـة عشـرت بـدري
يا حـدري لو أنك تـدري .. ضربت رأسك بالجدري
سمع الجيران ما تردده بثينه وأدركوا أن بثينة حامل من أحدهم
ولم يترددوا أبداً في إخبار الحدري ..
قام الحدري بالقبض على الصانع وجاء به عند بثينه وسحبهما إلى قمة جبل قريب
ثم مالبث أن قام بذبحهما وساح دم العاشقان من أعلى الجبل
والذي لا يزال يُشار إليه إلى الآن من قبل أهل العلا بأن هذا الدم يعود للصانع وبثينه .
وعلى ضوء هذه القصة سمي الجبل الذي يقع فيه الضريح بقصر الصانع

صورة لمقابر قصر البنت

صورة للقبور داخل الغرف في قصر البنت

صورة لقبر خارج الغرف

صورة للكتابة على مداخل الغرف

صورة لجبل إثلب

روعة التكوينات الصخرية .. سبحان الله

وصولنا إلى الديوان

ثم دخلنا من الطريق الضيق بجوار الديوان ويسمى ( السيق ) إلى ساحة كبيرة في الداخل عبارة عن معبد وتتميز بالكثير من النقوش والتكوينات الصخرية الرائعة ، كما تمتاز بالهواء البارد

صورة لأعلى الطريق الضيق

المعبد ويتضح التكوينات الصخرية المميزة والنقوشات

ثم مررنا بالبئر النبطي

بعض القبور والنقوشات في باقي المنطقة

نقوش ورموز على البوابات

صورة للقبور الجدارية داخل الغرف

ثم مررنا بالقلعة العثمانية والمحطة الرئيسية لسكة الحديد العثمانية ويتضح في الصورة خزان الماء

بركة لتخزين المياه

ورشة الإصلاح

القطار العثماني لسكة الحجاز

مكان وضع الفحم

أحد المركبات خارج الورشة

سكة الحديد

طريق سكة الحديد المؤدي إلى المدينة المنورة

وفي أثناء عودتنا إلى المدينة المنورة صعدنا لأحد الجبال في مدينة العلا ويسمى بـ الشلال ويرتفع تقريبا 350 متر ويطل على مدينة العلا بالكامل وهذه صورة ليلية لمدينة العلا من أعلى الجبل

وفي النهاية نقدم لكم كتاب عن معرض آثار الحجر ( مدائن صالح ) من الهيئة العامة للسياحة والآثار
http://www.tawasol.sct.gov.sa/saleh/Binder1.pdf

إعداد وتوثيق

طيبة نت



عدد المشاهدات: 2921 مشاهدة
تاريخ الإضافة: Jul 23 2014 16:37:14
  Twitter Facebook MySpace Digg Delicious

اضافة تعليق